صوت محافظة لحج

الكشف عن الأسباب الرئيسية التي أسهمت في انهيار العملة وتجويع الشعب

لحج نت | متابعات



كشفت مصادر مطلعة عن الأسباب الرئيسية لانهيار العملة المحلية بعد أن تجاوز سعر صرف الدولار 1500 ريال والسعودي 400 ريال ومسؤولية دول التحالف في تدمير الاقتصاد وتجويع الشعب اليمني.

وقالت المصادر أن من الأسباب التي أسهمت في انهيار العملة هو غياب سلطة الدولة وعدم توريد عائدات النفط والغاز والموانئ والمطارات والضرائب والجمارك والمنافذ البرية والبحرية وغيرها إلى البنك المركزي في عدن وتفشي الفساد ونهب المال العام.

وأضافت بأنه من المعروف بأن رئاسة وقيادة الدولة والمسؤولين والمستشارين والإعلاميين والسلك الدبلوماسي والسفارات والبعثات وجمع غفير من المحسوبين على الحكومة مستمرين منذ بداية الحرب بالعيش هم وعائلاتهم خارج اليمن ويستلموا رواتب ومخصصات ونفقات باهضة بالعملات الصعبة من موارد الدولة الأمر الذي يستنزف العملات الأجنبية.

وأوضحت بأن دول التحالف منذ سيطرتها على منابع وحقول وآبار النفط والغاز قامت بتوريد مليارات الدولارات من عائدات هذه الثروات إلى البنك الأهلي السعودي وبنوك أخرى وحجزها وعدم توريدها إلى البنك المركزي في عدن وحرمان اليمنيين من الاستفادة من هذه الأموال التي كانت قادرة على الحفاظ على استقرار أسعار الصرف وتغطية مرتبات الموظفين وتقديم الخدمات لعامة الشعب.

وأكدت المصادر أن من ضمن أسباب انهيار أسعار الصرف والأوضاع الاقتصادية نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن وانفلات السوق النقدية في ظل غياب كلي لأي دور عملي للبنك المركزي في أداء وظائفة المعروفة وبالتالي عدم قدرته للسيطرة على السوق النقدية والعمل بما ينبغي اتخاذه من السياسات المالية والنقدية وعدم القدرة على تفعيل الجهاز المصرفي اليمني ليستعيد دوره الإساسي في الدورة الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا