صوت محافظة لحج

مكيال حبوب من الآثار اليمنية القديمة في متحف أمريكي

لحج نت| متابعات 

 

كشف الخبير والباحث اليمني المهتم بالآثار وتهريبها، عبد الله محسن، عن وجود مكيال قياس برونزي معتمد يعود للعصور اليمنية القديمة، في أحد المتاحف الأمريكية.

وأوضح محسن في منشور على حسابه بمنصة “فيسبوك”، تحت عنوان (من سوق الحبوب في اليمن القديم)، والذي يأتي ضمن سلسلة منشوراته (آثار اليمن.. في الخارج)، أن المكيال الذي نُقش عليه بخط المسند، تم اكتشافه في مدينة تمنع التاريخية بوادي بيحان في محافظة شبوة.

وعن تفاصيل المكيال أوضح محسن، في منشوره الذي رصده موقع “لحج نت” أن ارتفاعه يبلغ 30.1 سم، وعرضه 30.1 سم، وعمقه 25.4 سم.

وأشار محسن إلى أنه هذه القطعة النادرة هي “من مجموعة مؤسسة دراسة الإنسان (AFSM) الأمريكية، وتبرعت بها للمتحف الوطني للفن الآسيوي في واشنطن وهو تابع لمؤسسة سميثسونيان”.

ومنذ سنوات تتعرض الآثار اليمنية للسرقة والنهب وتهريبها إلى الخارج، حيث سبق وأن كشفت تقارير متخصصة في تتبع الآثار اليمنية المسروقة والمهربة إلى الخارج، أن قرابة 5 آلاف قطعة أثرية يمنية تم بيعها خلال 16 مزاداً عالمياً أمريكياً وأوروبياً، احتضنتها أشهر قاعات المزادات العالمية للآثار في 6 دول غربية، خلال الفترة (1991 – 2022)، وخلال سنوات الحرب التي بدأها التحالف عام 2015م، تجاوزت الآثار اليمنية التي تم بيعها في المزادات العالمية أكثر من 20 ألف قطعة، فيما لا تزال نحو ألفي قطعةً من الآثار اليمنية المهربة والمسروقة تُعرض في 7 متاحف عالمية.

قد يعجبك ايضا