صوت محافظة لحج

القوة الناعمة لأبوظبي.. “سي إن إن” تروج للاحتلال الإماراتي لسقطرى

لحج نت | متابعات

 

نشرت شبكة سي إن إن الأمريكية أمس السبت تقريراً بشأن مصور إماراتي قالت إنه يوثق الحياة النائية والثقافة القديمة في جزيرة سقطرى اليمنية الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي الموالي للإمارات.

وزعمت الشبكة في تقرير لها أن المصور الإماراتي سالم سرحان الصوافي يسعى خلال رحلاته إلى توثيق الثقافات المختلفة التي غالباً ما يجهلها الناس.

ونقلت عن الصوافي أن مجتمع الصيادين في قلنسية بسقطرى يجسّد العادات القديمة للصيادين، إذ يعتمدون على البحر بشكل رئيسي.

وبحسب الشبكة، يصف الصوافي تجربة الانخراط مع مجتمع الصيادين بأنها تجربة فريدة قائلا: “عشت معهم تفاصيل بسيطة على شواطئ قلنسية”.

ويحمل تقرير “سي إن إن” التي تتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرا لها في الشرق الأوسط أهدافاً خفية باستخدام “القوة الناعمة” للترويج للاحتلال الإماراتي لسقطرى من خلال نقل حياة المواطنين إلى العالم من خلال شخصية إماراتية، وليس عبر المواطنين مباشرة رغم سهولة الوصول مؤخراً إلى الجزيرة عبر الإمارات.

كما أن آخر تقرير سابق لشبكة “سي إن إن” حول سقطرى كان قبل ستة أشهر في شهر مارس الماضي، ولم يخلُ أيضاً من الشخصيات الإماراتية.

وتحدث التقرير حينها عن قصة مغامر إماراتي زار الجزيرة للقاء رجل كهف يعيش حياة بدائية في معزل عن الناس بالجزيرة.

ونقلت الشبكة عن المغامر والرحالة الإماراتي مهند سليمان قوله إنه خلال زيارته إلى جزيرة سقطرى، سمع بوجود رجل كهف يعيش بمفرده على الجزيرة، ما دفعه للبحث عنه والتعرّف إلى قصته.

وانتشرت قصة رجل الكهف بشكل واسع عقب التقرير الذي نشرته الشبكة نقلاً عن الرحالة الإماراتي.

وتحتل الإمارات جزيرة سقطرى منذ بداية 2018، ومنحت الاحتلال الإسرائيلي موطئ قدم فيها لبناء قاعدة عسكرية بهدف السيطرة على خط التجارة العالمي المار عبر خليج عدن، وكذلك منع التوسع الإيراني في المنطقة، بحسب ما أكدته تقارير عدة.

قد يعجبك ايضا